الأخوه.. قواعد الدین أولى من الهوى الأستاذ ف
الأخوه.. قواعد الدین أولى من الهوى الأستاذ فتحی عبد الستار
أعانی من مشکله مع أحد الدعاه.. حیث
أشعر تجاهه بانقباض الصدر کلما رأیته، رغم أنه طیِّب ومحبوب، وسبب انقباضی منه هو
أنه یسیء الظن بی، وأشعر أنه یحاول أن یؤثر على غیره من العاملین معنا تجاهی؛
وسبحان الله.. زوجتی على خلافٍ مع زوجته، وحتى أطفالی مع أطفاله، وکم حاولت أن
أزیل هذه الوساوس من رأسی لکن ما استطعت، وأعتقد أن السبب المباشر فی حساسیه
علاقتی به أمران:
۱- الغیره بینی وبینه حیث أننا محبوبان
عموما من الآخرین، ولدینا قدرات تربویه وفکریه ودعویه متمیزه نوعا ما.
۲- اختلاف الطباع بیننا فهو من بلد وأنا
من بلد آخر، وبلده مشهور بالمجامله الصفراء، وربما تراه یسلم علیک مبتسمًا ویرحب
بک بینما هو غیر راضٍ عن أفعالک، بل یصل به الأمر إلى أن یستغل المواعظ لیلمح
لأمور أفعلها یظنها فی وهی غیر موجوده أصلاً، ولم ینصحنی بها أحد.
احترت کثیرًا فی أمره، حتى أنی کلما
أراه یذهب خشوعی وأفکر به وبسوء ظنه بی ولا أستمع لمواعظه لکثره ما رأیت من ضیق
أفقه وغلظته فی التعامل معی، ورغم ذلک أحبه فی الله لأنه أخی، ولأن أقل درجه من
الأخوه ألا أحقد فیها على مسلم.
فماذا أفعل؟ أرشدونی بارک الله فیکم.
———————————————
الأخ الحبیب أحمد؛
مرحبًا بک أخًا عزیزًا وضیفًا کریمًا
على صفحتنا، وبعد..
فلیست صدرونا تصدق دائمًا فیما تنبئنا
به یا أخی، وإنما قد یعکر صفوها وشفافیتها أشیاء کثیره تجعلها لا تحکم أحکامًا
سلیمه فی بعض الأحیان.
وعلاقاتنا التی نبنیها مع الآخرین یجب
أن تقام على الحقائق التی لا شک فیها، لا على الأوهام والظنون والتخیلات.
وقد لاحظت من کلامک –أخی- أنک لا تملک
شیئًا یقینیًّا ولا دلیلاً یؤکد شعورک وتخیلاتک، وإنما کل تعبیراتک تدل على أن
الأمر بداخلک أنت فقط، وهذا فی رأیی لا یعدو مجرَّد وساوس یقذف بها الشیطان فی
قلبک، ذلک أن من مهام الشیطان أن یوقع العداوه والبغضاء فی قلوب المؤمنین بعضهم
لبعض.
وأرید أخی أن ألفت انتباهک لأمرٍ هام،
وهو أنه لیس شرطًا أن تستریح نفسک لکل إخوانک، ویطمئن فؤادک للتعامل معهم بالصوره
التی تتخیلها، نعم هذا مطلوب بین المؤمنین جمیعًا، ولکن لا ننسى أن اختلاف الطباع،
واختلاف المنشأ والتربیه، واختلاف الظروف المعیشیه، کل هذا له دور فی توافق الناس
أو اختلافهم.
وقد قال صلى الله علیه وسلم: (الأرواح
جنودٌ مجنده، فما تعارف منها ائتلف، وما تناکر منها اختلف) رواه البخاری، ولیس
تناکر روحین دائمًا یشی بعیبٍ فیهما أو فی أحدهما، فربما یکون الشخصان فاضلین،
ویتمتع کل منهما بدین وخلق حسن، ولکن قد لا یتوافقان ولا یندمجان للأسباب التی
ذکرتها منذ قلیل.
فیجب أن یتفهم الإخوه اختلاف الطباع
بینهم، وکذلک قاده العمل الجماعی، یجب ألا یطلبوا أن یکون کل العاملین على نفس
السجیه والطریقه والأسلوب، فالفروق الفردیه بین الناس أمر قرره الله عز وجل: (ولو
شاء ربُّک لجعل الناس أمَّهً واحدهً ولا یزالون مختلفین).. فلا تستغربن –أخی- عدم
توافقک مع هذا الأخ، وعدم توافق زوجتک مع زوجته، وأولادک مع أولاده، فلکل إنسان
طباعه وعاداته التی قد لا تتفق مع طباع وعادات الآخرین.
ولتطمئن -أخی الکریم- ولتهدأ نفسًا،
طالما أنت نفسک شهدت لأخیک هذا بأنه طیب ومحبوب، وبأنه ذو قدرات دعویه وفکریه
متمیزه، وحذار أن یوقعک تفکیرک هذا فی سوء الظن الذی تترتب علیه العداوه التی قد
تنتج أفعالاً لا ترضی الله عز وجل، ولا تصلح أن تکون بین أخوین فی الله، داعیین
إلى الله، ولتعلم -أخی الحبیب- أن أدنى مراتب الأخوه “سلامه الصدر”، فإن
لم تتوفر فقد تلاشت الأخوه وضاعت.
أما من ناحیه الغیره، فلا بأس أن یتنافس
الإخوه فی طاعه الله عز وجل، وفی العمل لدعوته، لکن یجب أن یکون هذا التنافس فی
الله ولله، ولیس للنفس فیه أیه حظوط، وإلا حبطت الأعمال؛ ولا ینبغی أن یؤدی هذا
التنافس إلى تغییر النفوس، وزرع الحقد والحسد بین الدعاه، بل یجب أن تسود بینهم
روح التعاون والغبطه، وتکامل الجهود فیما بینهم.
إن حاملی رساله الحق والخیر -أخی الحبیب-
لیس عندهم وقت یضیعونه فی الخلافات الشخصیه، والصراعات الدنیویه، لیس عندهم وقت
لتتبع الظنون وتصدیق الوساوس، فهم أرفع من ذلک، فعندهم ما یشغل أوقاتهم ویستهلک
تفکیرهم.
* وأنصحک أخی الحبیب أن تتخذ تلک
الخطوات لإصلاح ما بینک وبین أخیک:
۱- قف مع نفسک وقفه حاول فیها أن تقنعها
بالبدء من جدید، واتخاذ خطوات فعاله لإنهاء هذه الوساوس.
۲- توجَّه إلى الله عز وجل بالدعاء لکی
یصلح ذات بینکما وأن ینقی قلبک تجاه أخیک، فهو سبحانه مقلب القلوب، ووحده القادر
على ذلک.
۳- الصراحه والوضوح هما أقصر الطرق لحل
أیه مشکله، فأنصحک أخی أن تهرع إلى أخیک عند أی شعور سلبی ینتابک تجاهه، وصارحه
بظنونک بعد أن تبین له أنک إنما تفعل ذلک حرصًا على أخوته، ولکی لا تترک للشیطان
سبیلاً بینکما، کل هذا بالحکمه والحسنى.. عندها ستجد تفسیرًا واضحًا لتصرفاته،
یریح قلبک، ویبدد کل ظنونک.
وإیاک أخی أن تبیت لیلهً وفی صدرک شیءٌ
لأحد إخوانک، بل یجب أن تبادر فورًا بإزاله کل ما یحیک فی صدرک تجاه أی أخٍ لک،
وفی ذلک سببٌ عظیمٌ لعفو الله عز وجل ودخول الجنه، ولعلک تعرف قصه الصحابی الذی
شهد النبی صلى الله علیه وسلم له بدخول الجنه، ولمَّا تقصَّاه أحد إخوانه لیعرف ما
عمله الذی استحق به هذا، وجده لا یکثر من صلاهٍ ولا صیامٍ ولا قیام، إلا أنه یبیت
ولیس فی صدره شیءٌ على أحدٍ من المسلمین.
۴- حاول توسیط أحد إخوانک بینک وبین هذا
الأخ، فیحاول التقریب بینکما، وإزاله ما یکون قد علق بقلب کل منکما تجاه الآخر، فـ
“إن یریدا إصلاحًا یوفق الله بینهما”.
۵- ربما تحتاج أنت وأخوک –فی أسوأ
الأحوال- إلى أن یعمل کلٌّ منکما فی حقلٍ منفصلٍ عن أخیه لفتره، إن لم تستطیعا
التوافق والتآلف والتفاهم، حرصًا على عدم تطور الموقف بینکما تطورًا سلبیًّا،
فربما اختلاف وجهات النظر حیال العمل المشترک هی التی تسبب الخلافات بینکما.. لذا
فالأهم أن نحافظ على نقاء القلوب وصفائها، ولعل الأیام تصلح ما عجزنا عن إصلاحه.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن ینقی
صدورنا، ویرزقنا حبه وحب من یحبه.
ومرحبًا بک وبرسائلک دائمًا، وأتمنى أن
توافینا بأخبارک.
اسلام آن لاین