المقالات

الإخوان المسلمون

الإخوان المسلمون

الاستاذ  فتحی یکن

التعریف:

 

"الإخوان المسلمون" کبرى الحرکات الإسلامیه المعاصره, نادت بالرجوع إلى الإسلام کما هو فی الکتاب و السنه, داعیه إلى تطبیق الشریعه الإسلامیه فی واقع الحیاه, وقد وقفت متصدیه لموجه المد العلمانی فی المنطقه العربیه والإسلامیه.

 

التأسیس و أبرز الشخصیات:

 

مؤسس هذه الدعوه الشیخ حسن البنا( ۱۳۲۴-۱۳۶۸هـ) (۱۹۰۶-۱۹۴۹م) ولد فی إحدى قرى البحیره بمصر ونشأ نشأه دینیه فی أسره کانت بصماتها واضحه على کل حیاته.

إلى جانب تعلیمه الدینی فی المنزل و المسجد درس فی مدارس الحکومه حتى التحق بدار العلوم بالقاهره حیث تخرج فیها عام ۱۹۲۷م.

عین مدرساً فی إحدى مدارس الإسماعیلیه البتدائیه, وهناک بدأ نشاطه الدینی بین الناس, وخاصه فی المقاهی وبین عمال القناه حتى إذا کان شهر ذو القعده ۱۳۲۷ه/ إبریل ۱۹۲۸م تم تأسیس النواه الأولى من الإخوان .

فی عام ۱۹۳۲م انتقل الأستاذ حسن البنا إلى القاهره وانتقلت الحرکه معه إلیها.

فی عام ۱۳۵۲هـ ۱۹۳۳م تم إصدار جریده (الإخوان المسلمون) الأسبوعیه واختیر الاستاذ محب الدین الخطیب (۱۳۰۳_۱۳۸۹ه)(۱۸۸۶_۱۹۶۹م)مدیراً لها ثم صدرت النذیر فی ۱۳۵۷ه_۱۹۳۸م, ثم الشهاب ۱۳۶۷ه_۱۹۴۷م.. و تتالت المجالات و الجرائد الإخوانیه.

تکونت أول هیئه تأسیسیه للحرکه عام ۱۹۴۱م من مائه عضو اختارهم الأستاذ البنا بنفسه.

شارک الإخوان فی حرب فلسطین ۱۹۴۸م حیث دخلوا بقوات خاصه بهم, وقد سجل ذلک بالتفصیل الأستاذ

کامل الشریف فی کتابه(الإخوان المسلمون فی حرب فلسطین).

فی ۸ نوفمبر ۱۹۴۸م أصدر محمود فهمی النقراشی رئیس الوزراء المصری آنذاک قراره بحل جماعه الأخوان المسلمین و مصادره أموالها واعتقال أبرز قیاداتها.

فی دیسمبر ۱۹۴۸م اغتیل النقراشی واتهم الإخوان بقتله, وهتف أنصار النقراشی فی جنازته بأن رأس النقراشی برأس البنا الذی اغتیل فعلاً فی ۱۲ فبرایر ۱۹۴۹م.

جاءت وزاره النحاس سنه ۱۹۵۰م فأفرجت عن الجماعه بناء على حکم مجلس الدوله الذی نص على أن أمر الحل باطل من أساسه.

فی عام ۱۹۵۰م اختیر الأستاذ حسن الهضیبی (۱۳۰۶_۱۳۹۳ه)(۱۸۹۱_۱۹۷۳م), مرشداً للإخوان, وهو واحد من کبار رجال القضاء المصری, وقد اعتقل عدداً من المرات, وصدر ضده عام ۱۹۵۴م حکم بالإعدام ثم خفف إلى المؤبد, وأفرج عنه آخر مره سنه ۱۹۷۱م.

فی شهر أکتوبر ۱۹۵۱م اشتدت الأزمه بین بریطانیا ومصر فشن الإخوان حرب عصابات ضد الانجلیز فی قناه السویس سجلها کامل الشریف فی کتاب (المقاومه السریه فی قناه السویس).

فی ۲۳ یولیو ۱۹۵۲م قام الضباط المصریون بزعامه محمد نجیب بثوره یولیو وذلک بمؤازره الإخوان, لکن الإخوان بعد ذلک رفضوا الاشتراک فی الحکم إذ کان لهم رأی واضح فی منهاج الثوره, وقد اعتبر جمال عبد الناصر هذا الرفض نوعاً من فرض الوصایه على الثوره ودخل الطرفان سلسله من الجدل و الخصومه تطورت حتى بلغت أن قامت الحکومه سنه ۱۹۵۴م باعتقال الإخوان و تشرید الألوف منهم بحجه أنهم حاولوا الاعتداء على حیاه عبد الناصر فی میدان المنشیه بالإسکندریه وأعدمت سته منهم هم:عبد القادر عوده و محمد فرغلی و یوسف طلعت و هنداوی دویر و إبراهیم الطیب و محمود عبد اللطیف.

 

فی عام ۱۹۶۵_۱۹۶۶م تکرر الصدام ثانیه بین الإخوان و الحکومه التی قامت بحملات السجن و التعذیب وقد أعدمت هذه المره ثلاثه منهم هم:

۱-  سید قطب(۱۳۲۴_۱۳۸۷ه)(۱۹۰۶_۱۹۶۶م)الذی یعد المفکر الثانی فی الجماعه بعد البنا وواحداً من رواد الفکر الإسلامی الحدیث.. ألقی القبض علیه سنه ۱۹۵۴م وأمضى فی السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام ۱۹۶۴ بتدخل من الرئیس العراقی عبد السلام عارف لکنه ما لبث أن أعید إلیه مره أخرى لیواجه حکماً بالإعدام.

له العدید من المؤلفات الأدبیه و الفکریه الإسلامیه والتی من أبرزها (العداله الاجتماعیه فی الإسلام, خصائص التصور الإسلامی ومقوماته, فی ظلال القرآن, معالم فی الطریق)وغیرها کثیر.

۲- یوسف هواش.

۳- عبد الفتح إسماعیل.

 

بقیت الجماعه تعمل بشکل سری حتى وفاه عبد الناصر ۲۸/۹/۱۲۱۹۷۰م.

فی عهد أنور السادات تمَ الإفراج عنهم على مراحل.

عمر التلمسانی:(۱۹۰۴_۱۹۸۶م)اختیر مرشداً عاماً بعد الهضیبی. وقد طالبت قیاده الإخوان برئاسته بحقوق الجماعه کامله وعوده جمیع ممتلکاتها الصادره منها فی عهد عبد الناصر, وسلک المرشد بالإخوان طریقاً یجنبهم المصادمات مع الحکومات, وکرر دائماً أن الدعوه ینبغی أن تعمل بالحکمه وأن تنبذ العنف و التطرف.

محمد حامد أبو النصر: اختیر مرشداً بعد الأستاذ التلمسانی وسار على طریقته وأسلوبه.

 

هناک عدد من الشخصیات الإخوانیه التی ظهرت خارج مصر نذکر منه:

۱- الشیخ محمد محمود الصواف والذی کان مؤسساً ومراقباً عاماً للإخوان المسلمین فی العراق, له عدد من المؤلفات, وقد کان له دور نشط فی نشر الإسلام فی إفریقیا بعد هجرته من العراق سنه ۱۹۵۹م واستقراره فی مکه المکرمه.

۲- الدکتور مصطفى السباعی(۱۳۳۴_۱۳۸۴ه)(۱۹۱۵_۱۹۶۴م) أول مراقب عام للإخوان فی سوریا, نال درجه الدکتوراه من کلیه الشریعه بالأزهر عام ۱۹۳۹م, قاد کتائب الإخوان إلى فلسطین سنه ۱۹۴۸م کما رشح نفسه نائباً عن دمشق عام ۱۹۴۹م, کان خطیباً مفوهأً لا یبارى, أسس کلیه الشریعه بدمشق عام ۱۹۵۴م وکان أول عمید لها, له العدید من المؤلفات منها (السنه ومکانتها فی التشریع الإسلامی_المرأه بین الفقه والقانون_قانون الأحوال الشخصیه )…

۳- تأسست جماعه الإخوان المسلمین فی الأردن بتاریخ ۱۳ رمضان ۱۳۶۴ه الموافق ۱۹/۱۱/۱۹۴۵م وکان أول رئیس لها الشیخ عبد اللطیف أبو قوره الذی قاد کتیبه الإخوان فی الأردن إلى فلسطین سنه ۱۹۴۸م.

 

فی ۲۶/۱۱/۱۹۵۳م انتخب الأستاذ محمد عبد الرحمن خلیفه المولود عام ۱۹۱۹م مراقباً عاماً للإخوان بالأردن وما یزال فی منصبه, وهو یحمل ثلاث شهادات علمیه.

 

الأفکار والمعتقدات:

 

یتصرف فهم الإخوان للإسلام بالشمولیه وعدم اقتصاره على جانب دون جانب آخر.

حرص الإخوان على توسیع دائره عملهم حتى تکون حرکتهم عالمیه.

یقول حسن البنا عن هذه الدعوه (إن الإخوان المسلمین دعوه سلفیه, وطریقه سنیه, وحقیقه صوفیه, وهیئه سیاسیه, وجماعه ریاضیه, ورابطه علمیه وثقافیه, وشرکه اقتصادیه, وفکره اجتماعیه).

 

یؤکد البنا بأن سمات حرکه الإخوان هی:

۱- البعد عن مواطن الخلاف.

۲- البعد عن هیمنه الأعیان والکبراء.

۳- البعد عن الأحزاب والهیئات.

۴- العنایه بالتکوین والتدرج فی الخطوات.

۵- إیثار الناحیه العلمیه الإنتاجیه على الدعایه والإعلانات.

۶- شده الإقبال من الشباب.

۷- سرعه النتشار فی القرى والبلاد.

 

ویذکر أن أخص خصائص الإخوان هی:

* أنها ربانیه:لأن الأساس الذی یدور علیه أهدافنا أن یقترب الناس إلى ربهم

*وأنها عالمیه:لأنها موجهه إلى الناس کافه فی حکمها إخوه أصلهم واحد وأبوهم واحد ونسبهم واحد, لا یتفاضلون إلا بالتقوى وبما یقدم أحدهم للمجموع من خیر سابغ وفضل شامل.

*وأنها إسلامیه:لأنها تنتسب إلى الإسلام.

 

ویقرر الأستاذ البنا أن مراتب عمل المطلوبه من الأخ الصادق هی:

۱- إصلاح نفسه حتى یکون قوی الجسم, متین الخلق, مثقف الفکر, قادراً على الکسب, سلیم العقیده, صحیح العباده.

۲- وتکوین البیت المسلم بأن یحمل أهله على احترام فکرته والمحافظه على آداب الإسلام فی کل مظاهر الحیاه

المنزلیه.

۳- إرشاد المجتمع بنشر دعوه الخیر فیه ومحاربه الرذائل والمنکرات.

۴- تحریر الوطن بتخلیصه من کل سلطان أجنبی غیر إسلامی, سیاسی أو اقتصادی أو روحی.

۵- إصلاح الحکومه حتى تکون إسلامیه بحق.

۶- إعاده الکیان الدولی للأمه الإسلامیه بتحریر أوطانها وإحیاء مجدها.

۷- أستاذیه العالم بنشر دعوه الإسلام فی ربوعه حتى لا تکون فتنه ویکون الدین کله لله (ویأبى الله إلا أن یتم نوره).

 

یقسم الأستاذ البنا مراحل الدعوه إلى ثلاث:

۱- التعریف.

۲- التکوین.

۳- التنفیذ.

 

یقول الأستاذ البنا فی رساله التعالیم:(أرکان بیعتنا عشر فاحفظوها:الفهم, والخلاص, والعمل, والجهاد, والتضحیه, والثبات, والتجرد, والأخوه, والثقه)ثم یأخذ فی شرح کل رکن من هذه الأرکان ثم یقول بعدها:

( أیها الأخ الصادق:هذا مجمل لدعوتک وبیان موجز لفکرتک, وتستطیع أن تجمع هذه المبادئ فی خمس کلمات:الله غایتنا, والرسول قدوتنا, والقرآن شرعتنا, والجهاد سبیلنا, والشهاده أمنیتنا.وأن تجمع مظاهرها فی خمس کلمات أخرى: البساطه, والتلاوه, والصلاه, والجندیه, والخلق).

یعکس الأستاذ سید قطب فی کتابه (خصائص التصور الإسلامی ومقوماته ) فهمه وفهم الإخوان للإسلام حیث یجعل خصائص هذا التصور تقوم على ( الربانیه.. الثبات.. الشمول.. التوازن.. الإیجابیه.. الواقعیه.. التوحید) ویعقد المؤلف لکل خاصیه فصلاً مستقلاً بذاته یشرحها ویوضح معناها.

شعار الإخوان: سیفان متقاطعان یحیطان بمصحف شریف, واللفظه القرآنیه ( وأعدوا), وثلاث کلمات هی: حق, قوه, حریه.

 

الجذور الفکریه والعقائدیه:

 

أخذ الإخوان عن الدعوه السلفیه التأکید على ضروره البحث عن الدلیل وأهمیه العوده إلى المنبعین الرئیسیین الکتاب والسنه والتحرز من کل نوع من أنواع الشرک وصولاً إلى کمال التوحید.

تأثرت دعوتهم بدعوه الشیخ محمد بن عبد الوهاب والدعوه السنوسیه ودعوه السید رشید رضا وأغلب هذه الدعوات امتداد لمدرسه ابن تیمیه المتوفى سنه ۷۲۸ه_۱۳۲۸م والمستمده من مدرسه أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى.

أخذ الإخوان عن التصوف ما فیه من دعوه إلى تربیه النفس وتهذیبها والرقی بها على ما کان علیه أوائل المتصوفه من صحه فی العقیده وترک ونبذ للبدع والشطحات والاستکانه والسلبیه.

لقد جمع البنا المفاهیم السابقه فی دعوته وأضاف إلیها ما فرضته علیه ظروف العصر والبیئه من وقوف أمام التیارات التی أخذت تسری فی مصر بخاصه وفی المنطقه بعامه.

 

الانتشار ومواقع النفوذ:

 

بدأت الحرکه فی الإسماعیلیه ثم انتقلت إلى القاهره ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر, وقد بلغ عدد شعب الإخوان فی أواخر الأربعینات فی مصر (۳۰۰۰) شعبه ضمت أعداداً کبیره من الأعضاء.

انتقلت الحرکه إلى الأقطار العربیه وصار لها وجود قوی فی سوریا وفلسطین والأردن ولبنان والعراق والیمن والسودان وغیرها… کما أن لها أتباعاً فی معظم أنحاء العالم الیوم.

 

مراجع التوسع:

۱- حسن البنا                                    مبادئ وأصول فی مؤتمرات خاصه_

المؤسسه الإسلامیه_ دار الشهاب

بالقاهره_ ط۱_ ۱۴۰۰ه/۱۹۸۰م.

۲- قانون جمعیه الأخوان المسلمین         مطبعه الإخوان المسلمین_۱۳۵۴ه.

العام المعدل

۳- الإخوان المسلمون                         أحداث صنعت التاریخ _ محمود عبد

الحلیم _ دار الدعوه _ الإسکندریه _

ط۱_ مطابع جریده السفیر_ ۱۹۷۹م.

۴- حسن البنا, الداعیه الإمام                أنور الجندی _ دار القلم _ بیروت.

المجدد الشهید

۵- الشهید سید القطب                         یوسف العظم _ دار القلم _ بیروت.

۶- الإخوان المسلمون والجماعات         د. زکریا سلیمان بیومی _ مکتبه وهبه_

الإسلامیه                                       القاهره.

۷- مذکرات الدعوه والداعیه                حسن البنا_ المکتب الإسلامی _ ط۴_

بیروت_ ۱۳۹۹ه_ ۱۹۷۹م.

۸- مجموعه رسائل الإمام الشهید          دار الشهاب_ القاهره.

حسن البنا

۹- الإخوان المسلمون                       د. ریتشارد میتشل_ ترجمه عبد السلام

رضوان_ مکتبه مدبولی_ ط۱_القاهره

۱۹۷۷م.

۱۰- الإخوان المسلمون کبرى            إسحق موسى الحسینی.

الحرکات الإسلامیه الحدیثه

۱۱- کبرى لحرکات الإسلامیه           محمد علی ضنوی_ ط۱, القاهره_ الجماعه

الحدیثه فی العصر الحدیث               الإسلامیه_ جامعه القاهره_ صوت الحق_ ۸

۱۲- الإخوان المسلمون والمجتمع       محمد شوقی زکی.

المصری

 

 المصدر : الدعوه نت

 

 

 

 

 

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا