المقالات

ثلاثیه أضلاع الأخوه فی الإسلام../ التعاون وا

ثلاثیه أضلاع الأخوه فی الإسلام../
التعاون والتراحم والتناصر

 

الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول
الله، وأهلا وسهلا بک أخی السائل على موقع إسلام أون لاین، وأهلا بإخواننا فی أرض
الرافدین؛ أرض العراق الحبیب، ونسأل الله أن یوحد صفوف أبنائه ویجمع بین قلوبهم،
ویجعلهم یدا على من سواهم.

 

وحول حقوق الأخوه فی الإسلام یقول فضیله
الشیخ یوسف عبد الله القرضاوی حفظه الله:

 

من لوازم الإخاء فی الإسلام: التعاون
والتراحم والتناصر؛ إذ ما قیمه الأخوه إذا لم تعاون أخاک عند الحاجه، وتنصره عند
الشده، وترحمه عند الضعف؟.

 

لقد صور الرسول الکریم مبلغ التعاون
والترابط بین أبناء المجتمع المسلم بعضه وبعض هذا التصویر البلیغ المعبر حین قال:
“المؤمن للمؤمن کالبنیان، یشد بعضه بعضًا” [متفق علیه عن أبی موسى] وشبَّک بین أصابعه. فاللبنه وحدها ضعیفه مهما تکن متانتها، وآلاف اللبنات المبعثره
المتناثره لا تصنع شیئًا، ولا تکون بناء. إنما یتکون البناء القوی من اللبنات
المتماسکه المتراصه فی صفوف منتظمه، وفق قانون معلوم، عندئذ یتکون من اللبنات جدار
متین، ومن مجموع الجدر بیت مکین، یصعب أن تنال منه أیدی الهدامین.

 

 

 

کما صور مبلغ تراحم المجتمع وتکامله،
وتعاطف بعضه مع بعض بقوله: “مثل المؤمنین فی توادهم وتراحمهم وتعاطفهم کمثل
الجسد الواحد، إذا اشتکى منه عضو، تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر”
[رواه مسلم عن النعمان بن بشیر]؛ فهو ترابط عضوی، لا یستغنی فیه جزء عن آخر، ولا
ینفصل عنه، ولا یحیا بدونه، فلا یستغنی الجهاز التنفسی عن الجهاز الهضمی، أو
کلاهما عن الجهاز الدموی أو العصبی، فکل جزء متمم للآخر، وبتعاون الأجزاء وتلاحمها
یحیا الکل، ویستمر نماؤه وعطاؤه.

 

 

 

ویقول: “المسلمون تتکافأ دماؤهم،
یسعى بذمتهم أدناهم، ویجیر علیهم أقصاهم، وهم ید على مَن سواهم، یرد مشدهم على
مضعفهم، ومسرعهم على قاعدهم” [رواه أبو داود وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو
بإسناد حسن].

 

 

 

ویُدخِل فی نصره المسلم للمسلم عنصرًا
جدیدًا حین یقول: “انصر أخاک ظالمًا أو مظلومًا”، قیل: ننصره مظلومًا،
فکیف ننصره ظالمًا یا رسول الله؟ قال: “تأخذ فوق یدیه، أو تمنعه من الظلم
فذلک نصر له” [رواه البخاری عن أنس].

 

 

 

والقرآن الکریم یوجب التعاون، ویأمر به
بشرط أن یکون تعاونًا على البر والتقوى، ویحرمه وینهى عنه إذا کان على الإثم
والعدوان. یقول تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ
تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائده: ۲].

 

ویجعل المؤمنین أولیاء بعضهم على بعض
بمقتضى عقد الإیمان، کما قال تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ
بَعْضُهُمْ أَوْلِیَاءُ بَعْضٍ یَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَیَنْهَوْنَ عَنِ
الْمُنْکَرِ} [التوبه: ۷۱]، وهذا فی مقابله وصف مجتمع المنافقین بقوله:
{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ یَأْمُرُونَ
بِالْمُنکَرِ وَیَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَیَقْبِضُونَ أَیْدِیَهُمْ}
[التوبه: ۶۷].

 

 

 

کما وصف مجتمع الصحابه بأنهم:
{أَشِدَّاءُ عَلَى الْکُفَّارِ رُحَمَاءُ بَیْنَهُمْ} [الفتح: ۲۹]؛ فالتراحم سمه
أولى من سمات المجتمع المسلم.

 

ومقتضى ذلک أن یشد القوی أزر الضعیف،
وأن یأخذ الغنی بید الفقیر، وأن یُنیر العالم الطریق للجاهل، وأن یرحم الکبیر
الصغیر، کما یوقر الصغیر الکبیر، ویعرف الجاهل للعالم حقه، وأن یقف الجمیع صفًا
واحدًا فی الشدائد والمعارک العسکریه والسلمیه، کما قال تعالى: {إِنَّ اللهَ
یُحِبُّ الَّذِینَ یُقَاتِلُونَ فِی سَبِیلِهِ صَفًّا کَأَنَّهُمْ بُنْیَانٌ
مَّرْصُوصٌ} [الصف: ۴]

 

 

 

وفی قصص القرآن صور حیه للتعاون المثمر
البناء:

 

من ذلک صوره التعاون بین موسى وأخیه
هارون، وقد سأل الله أن یشد به أزره فی قیامه برسالته: {وَاجْعَل لِّی وَزِیرًا
مِّنْ أَهْلِی * هَارُونَ أَخِی * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی * وَأَشْرِکْهُ فِی
أَمْرِی * کَیْ نُسَبِّحَکَ کَثِیرًا * وَنَذْکُرَکَ کَثِیرًا * إِنَّکَ کُنتَ
بِنَا بَصِیرًا} [طه: ۲۹ – ۳۵].

وکان الجواب الإلهی: {قَالَ سَنَشُدُّ
عَضُدَکَ بِأَخِیکَ وَنَجْعَلُ لَکُمَا سُلْطَانًا} [القصص: ۳۵].

 

وبهذا کان هارون یعاون أخاه موسى فی
حضرته، ویخلفه على قومه فی غیبته.

 

 

 

ومن صور التعاون ما قصَّه علینا القرآن
من إقامه سد ذی القرنین العظیم، لیقف حاجزًا ضد هجمات یأجوج ومأجوج المفسدین فی
الأرض. وکان ثمره للتعاون بین الحاکم الصالح والشعب الخائف من بغی الأقویاء علیه:
{قَالُوا یَا ذَا القَرْنَیْنِ إِنَّ یَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِی
الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَکَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَیْنَنَا وَبَیْنَهُمْ
سَدًّا * قَالَ مَا مَکَّنِّی فِیهِ رَبِّی خَیْرٌ فَأَعِینُونِی بِقُوَّهٍ
أَجْعَلْ بَیْنَکُمْ وَبَیْنَهُمْ رَدْمًا * آتُونِی زُبَرَ الْحَدِیدِ حَتَّى
إِذَا سَاوَى بَیْنَ الصَّدَفَیْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا
قَالَ آتُونِی أُفْرِغْ عَلَیْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَن یَظْهَرُوهُ
وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} [الکهف: ۹۴ – ۹۷].

 

 

التکافل المادی والأدبی

 

ومن مظاهر هذا التعاون والتراحم
والتناصر: التکافل بین أبناء المجتمع المسلم، وهو تکافل مادی ومعنوی، اقتصادی
وسیاسی، عسکری ومدنی، اجتماعی وثقافی.

 

یبدأ هذا التکافل بین الأقارب بعضهم
وبعض، کما یفصل ذلک نظام النفقات فی شریعه الإسلام. فالقریب الموسر ینفق على قریبه
المعسر وفق شروط وأحکام مفصله فی الفقه الإسلامی، کما قاله الله تعالى:
{الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِی کِتَابِ اللهِ} [الأنفال: ۷۵].

 

ثم تتسع دائره هذا التکافل لتشمل
الجیران وأبناء الحی الواحد فی البلد الواحد، بمقتضى حق الجوار، الذی أکده
الإسلام، وفی الحدیث: “لیس بمؤمن من بات شبعان وجاره جنبه جائع” [رواه
الطبرانی وأبو یعلی ورواته ثقات عن ابن عباس، ورواه الحاکم من حدیث عائشه بنحوه
وصححه ووافقه الذهبی].

 

 

 

وفی الحدیث الآخر: “أیما أهل عرصه
بات فیهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمه الله وذمه رسوله” [رواه أحمد وأبو یعلى
والبزار والحاکم].

 

 

 

ثم تتسع أکثر وأکثر بحیث تشمل الإقلیم
عن طریق الزکاه التی أمر الرسول الکریم -صلى الله علیه وسلم- أن تؤخذ من أغنیاء کل
إقلیم لترد على فقرائه؛ فوضع بذلک أساس التوزیع المحلی، على عکس ما کان یصنع فی
الحضارات السابقه على الإسلام؛ فقد کانت الضرائب تؤخذ من مزارعی ومحترفی الأقالیم
النائیه والقرى البعیده، لتوزع فی المدن الکبیره، ولا سیما عاصمه الملک أو
الإمبراطور.

 

 

 

ثم تزداد اتساعًا لیشمل التکافل المجتمع
کله، ومنذ فجر الدعوه إلى الإسلام فی مکه والمسلمون أفراد معدودون مضطهدون، لیس
لهم کیان ولا سلطان، کان القرآن یدعو بقوه إلى هذا التکافل بجعل المجتمع کالأسره
الواحده، یصب الواجد فیه على المحروم، ویحمل فیه الغنی الفقیر.

 

 

 

ولم یجعل القرآن ذلک شیئًا من نوافل
الدین، یقوم به من ترقى فی درجات الإیمان والإحسان، ولا یطالب به الشخص العادی من
الناس.

 

بل اعتبره القرآن أمرًا أساسیًا من
دعائم الدین، لا یحظى برضا الله من لم یقم به، ولا ینجو من عذابه من فرط فیه.

 

 

 

اقرأ فی السور المکیه مثل هذه الآیات:
{فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَهَ * وَمَا أَدْرَاکَ مَا الْعَقَبَهُ * فَکُّ رَقَبَهٍ
* أَوْ إِطْعَامٌ فِی یَوْمٍ ذِی مَسْغَبَهٍ * یَتِیمًا ذَا مَقْرَبَهٍ * أَوْ
مِسْکِینًا ذَا مَتْرَبَهٍ * ثُمَّ کَانَ مِنَ الَّذِینَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَهِ} [البلد: ۱۱ – – ۱۷].

 

 

وقوله تعالى فی سوره أخرى: {کُلُّ
نَفْسٍ بِمَا کَسَبَتْ رَهِینَهٌ * إِلاَّ أَصْحَابَ الْیَمِینِ * فِی جَنَّاتٍ
یَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِینَ * مَا سَلَکَکُمْ فِی سَقَرَ * قَالُوا لَمْ
نَکُ مِنَ الْمُصَلِّینَ * وَلَمْ نَکُ نُطْعِمُ الْمِسْکِینَ} [المدثر: ۳۸ – ۴۴].

 

 

فجعل مصیرهم النار؛ لأنهم أضاعوا حق
الله بإضاعه الصلاه، وأضاعوا حق عباده؛ إذ لم یطعموا المسکین.

 

وإطعام المسکین کنایه عن رعایه ضروراته
وحاجاته؛ إذ لا معنى لأن نطعم المسکین وندعه مشردًا بلا مأوى، أو عریانًا بلا
کسوه، أو مریضًا بلا علاج.

 

ولم یکتف القرآن بإیجاب إطعام المسکین،
بل زاد على ذلک فأوجب الحض على إطعامه، والحث على رعایته، وجعل إهمال ذلک من دلائل
الکفر والتکذیب بالدین: {أَرَأَیْتَ الَّذِی یُکَذِّبُ بِالدِّینِ * فَذَلِکَ
الَّذِی یَدُعُّ الْیَتِیمَ * وَلاَ یَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْکِینِ}
[الماعون: ۱ – ۳].

 

 

 

ویجعل ذلک مع الکفر بالله من موجبات
العذاب الألیم، واصطلاء الجحیم. فیقول فی شأن أصحاب الشمال ممن أطغاه ماله وسلطانه،
فلم یغن عنه من الله شیئًا: {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِیمَ صَلُّوهُ *
ثُمَّ فِی سِلْسِلَهٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُکُوهُ} [الحاقه: ۳۰ –
33]، ثم یذکر أسباب هذا الحکم الشدید، فیقول: {إِنَّهُ کَانَ لاَ یُؤْمِنُ بِاللهِ
الْعَظِیمِ * وَلاَ یَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْکِینِ} [الحاقه: ۳۳ – ۳۴].

 

 

 

ویزید على ذلک فیوجب فی المال حقًا
معلومًا، لیس بصدقه تطوعیه، ولا بإحسان اختیاری، من شاء أداه ومن شاء ترکه، بل
“حق” -أی “دین”- فی عنق المکلفین، وحق معلوم غیر مجهول، کما
فی قوله تعالى فی وصف المتقین: {وَفِی أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ
وَالْمَحْرُومِ} [الذاریات: ۱۹].

 

 

 

وفی سوره أخرى یصف الحق بالمعلومیه
فیقول: {وَالَّذِینَ فِی أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ
وَالْمَحْرُومِ} [المعارج: ۲۴ – ۲۵].

وفی الحدیث عن الزروع والثمار، والجنات
المعروشات وغیر المعروشات، یقول سبحانه: {کُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ
وَآتُوا حَقَّهُ یَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: ۱۴۱]، وهذا الحق هو الزکاه التی فرضت
فی مکه غیر محدده ولا مفصله.

 

 

 

کل هذا فی القرآن المکی؛ فلما أصبح
للمسلمین دوله وسلطان، حددت أنصبه الزکاه ومقادیرها بوضوح، وبعث السعاه لیجمعوها
من أهلها ویصرفوها فی محلها. وهم الذین سماهم القرآن: “العاملین علیها”،
وجعل لهم نصیبًا من حصیله الزکاه نفسها، ضمانًا لحسن تحصیلها وتوزیعها. ووصل
الإسلام بهذه الفریضه المالیه إلى أعلى درجات الإلزام الخلقی والتشریعی فجعلها
ثالث أرکان الإسلام، وأوجب أخذها کرهًا، إن لم تدفع طوعًا، ولم یتردد فی قتال من
منعوها إذا کانوا ذوی شوکه وقوه.

 

 

 

وهذا التکافل المادی أو المعیشی لیس هو
کل ما طلبه الإسلام فی هذا المجال، بل هناک أنواع أخرى من التکافل، ذکرها العلامه
الفقیه الداعیه الدکتور مصطفى السباعی -رحمه الله- وجعلها بالتکافل المعیشی عشره
کامله.

اسلام آن لاین

 

نمایش بیشتر

مطالب مرتبط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا