العربیة

  • أسالیب التربیه والدعوه فی سوره إبراهیم

    أساليب التربية والدعوة في سورة إبراهيم بقلم: خديجة رمضان أحمد من فضل الله على البشرية أن جاءها بالقرآن، وهو منهجٌ شاملٌ قويمٌ في تربية النفوس وتنشئة الأجيال وتكوين الأمم وبناء الحضارات، وهو المنقذ للبشرية من ظلمات الشرك إلى نور العلم بالله وتوحيده وتنزيهه من كل شرك؛ مما يؤدي إلى استقرار النفس والعودة إلى سلام الفطرة التي فطر الله الناس عليها.وعند استقراء تاريخ الأنبياء، وبيان سورة إبراهيم على سبيل المثال، نجد الكثير من أساليب التربية السليمة وأصول الدعوة الصحيحة التي تتميز…

    ادامه »»»
  • المرأه.. بین الأصاله والمعاصره

    المرأة.. بين الأصالة والمعاصرة بقلم: وفاء مصطفى مشهور ابنتي الحبيبة.. لقد أكرمكِ الله بنعمة الإسلام، وشرح صدركِ بالإيمان، وأعطاكِ من الحقوق والواجبات ما لم تحصل عليه امرأة في أي مكان أو زمان، واعلمي أن الحقوق والواجبات تعطيكِ الحق في أن تعتزي بإسلامك، وتتمسكي بتعاليمه التي هي الطريق لسعادتك في الدنيا والآخرة، وأن الإسلام ليس نظريات مجردة، بل هو أعمال وسلوك ومواقف تؤثر في واقع الحياة.

    ادامه »»»
  • شروط الحب الحلال

    شروط الحب الحلال أحب فتاةً تبادلني الشعور نفسه، ولكنني اتفقتُ معها على الابتعاد عنها بسبب غيرتي الشديدة عليها، وطلبت منها أن نكون إخوةً أفضل، وللأسف خسرتها وخسرت أصدقائي أيضًا لأني أغلظتُ لهم القول، ولا أدرى ماذا أفعل لاستعادة أصدقائي واسترجاع حبيبتي.يُجيب عن هذه الاستشارة د. هند عبد الله الاستشارية الاجتماعية في موقع "إخوان أون لاين".

    ادامه »»»
  • حفظ القرآن الکریم.. بین الصدور والسطور والعم

    حفظ القرآن الكريم.. بين الصدور والسطور والعمل بقلم: الشيخ حجازي إبراهيم قال الله تعالى: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ(9)﴾ (الحجر). أنزل الله القرآن الكريم ليكون آخر الكتب المنزلة من السماء؛ لهداية البشرية إلى قيام الساعة، ومن ثم تعهد بحفظه، وتولى سبحانه صيانته، فلم يزل محفوظًا مصونًا من التحريف فلا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أما ما سبق القرآن الكريم فقد قال الله في حقها: ﴿اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ﴾ (المائدة: من الآية 44)، فوكل حفظه إليهم…

    ادامه »»»
  • الغنوشی: تعبیر اجتماعی عن التوحید

    الغنوشي: تعبير اجتماعي عن التوحيد الغنـوشي "هل الدولة الإسلامية وهم؟" بهذا السؤال المستفز افتتح أحد السائلين الحوار الحي مع الشيخ راشد الغنوشي مؤسس حركة النهضة التونسية، عبر "إسلام أون لاين.نت"، وأوضح الغنوشي أن الإسلام برنامج إلهي شامل لحياة الإنسان، وذاك معنى من معاني التوحيد الإسلامي، ومن ثم فالدولة الإسلامية: نظام سياسي اجتماعي تتحدد هويته من خلال الالتزام بمرجعية النص -من كتاب وسنة- بوصفه المصدر الأعلى للتشريع، والالتزام بالشورى مصدرًا للشرعية، أي اعتبار الأمة مصدر شرعية الحكم والحاكم. وللشورى ضوابط أخلاقية…

    ادامه »»»
  • الدوله الإسلامیه.. حقیقه شرعیه أم وهم؟

    الدولة الإسلامية.. حقيقة شرعية أم وهم؟ د. رضوان زيادة غلاف كتاب النظام السياسي في الإسلام * مع صعود مد حركات الإسلام السياسي الموصوفة بـ"الإحيائية" لدى مناصريها و"الأصولية" لدى منتقديها، برز مصطلح أخذ رواجا منقطع النظير، إنه مفهوم "الدولة الإسلامية". لقد بدا هذا المفهوم للإسلاميين وكأنه يحقق لهم طموحا أو أملا افتقدوه منذ عقود ولا سيما مع إلغاء الخلافة الإسلامية عام 1924م على يد أتاتورك. لقد بقي هذا المفهوم أشبه بالنموذج المثال الذي يُحدد بالسلب أكثر من تحديده بإحداثياته الخاصة؛ فالنظام…

    ادامه »»»
  • الدوله الدینیه لدى الإسلامیین المعاصرین

    الدولة الدينية لدى الإسلاميين المعاصرين رضوان السيد احتاج "الإخوان المسلمون" المصريون -وهم الحركة الإسلامية الرئيسية في الوطن العربي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي- إلى حوالي خمسين عاما حتى قالوا أخيرا بـ"سلطة الشعب"، من دون أن يتخلوا -بوضوح- عن رؤية "الحاكمية" التي بلورها في أوساطهم سيد قطب والقرضاوي وآخرون. ففي وثيقتيهم عام 1994 و2004 فرقوا بين "المرجعية العليا" التي بقيت إلهية ومصدرها الشريعة، والسلطة التي تدبر شئون الناس، وقد أوكلوها أخيرا إليهم.

    ادامه »»»
  • دعوتنا … بین الألم … والأمل

    دعوتنا ... بين الألم ... والأمل   ذرفت عيناي الدموع وأنا أشاهد الحوار الحي من خلف القضبان لإخوان بني سويف والمنشور على موقعwww.swefonline.com ، وأحسست بشعور غريب يملأ قلبي ، ويسيطر على جوانب نفسي ،ويمتلك كل جوارحي ، شعور يجمع بين السعادة والحزن ، والأمل والألم ،  بين الحب والشفقة على هؤلاء الشرفاء وغيرهم من القابعين خلف القضبان ، لا لشيء إلا لأنهم قالوا ربنا الله ، ولأنهم رفضوا المساومة على مبادئهم ،أو الانخداع بغيرها ، ولأنهم أبوا إلا أن…

    ادامه »»»
  • الإخوان المسلمون .. ۸۰ عاما من الفهم العمیق

    الإخوان المسلمون .. 80 عاما من الفهم العميق بينما كان المسلمون يتخبَّطون في الجهل والظلام، حينما انزوى مفهوم الإسلام الشامل وانحصر مكانه الفعلي ليصبح في المسجد فقط، ولم يعُد له مكانٌ في توجيه الحياة ، وبينما كان المسلمون يترنحون من جراء السقوط المدوي للخلافة الإسلامية ، والذي أدى إلى ضياعِ هوية الأمة، وفقدانِها لمصدر عزتها، وافتقادِها لمعالم المشروع الحضاري لنهضتها وقيامها بدورها الرائد في الشهادة على الناس ، ووسط هذا الظلام الدامس ، يأتي شاب في الحادية والعشرين من عمره…

    ادامه »»»
  • الأسس المعرفیه للنظم السیاسیه الإسلامیه

    الأسس المعرفية للنظم السياسية الإسلامية   بقلم - نصر محمد عارف على مدى قرنين من الزمان، وتحت تأثير صدمة حضارية مزلزلة، انشغل العقل المسلم بمحاولات تقديم إجابات إسلامية عن أسئلة وإشكاليات لم تكن في يوم من الأيام نابعة من تفاعلات الإنسان والزمان والمكان في حوض الحضارة الإسلامية.فمطالعة ثمار النهضة الأوروبية وهي في طور الإقلاع المنطلق صوب العالمية بكل أبعادها ومستوياتها، يطبع في عقل ذلك المراقب المتطلع وفي نفسه شعورًا راسخًا بأن الأمم إذا أرادت النهوض والتقدم لا بد أن تمتلك…

    ادامه »»»
  • المحن علمتنا الکثیر

    المحن علمتنا الكثير د. محمود عزت - التضحية والابتلاء من سنن الدعوات - نرفض الفوضى والثورة والعمل المتعجل  حوار: الزهراء أمير بسام الابتلاء سنة الدعوات من قديم الأزل، ولكن أن تصبح مكونًا رئيسًا للحركة الإسلامية وناشطيها فهذا ما يطرح التساؤلات، بل والشبهات حول جدوى العمل الإسلامي في ظل هذه الابتلاءات، وهل فعلاً يستعذب الدعاةُ الابتلاءَ ويسعون له؟ أم أنه يُفرَض عليهم فرضًا ويحاولون استثماره كأمرٍ واقعٍ والتعايش معه بكل ما فيه من آلام؟ وهل هذه الابتلاءات تُعرقل مسيرة العمل أم…

    ادامه »»»
  • قصص مع القلوب الحیه

    قصص مع القلوب الحية   الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, و أشهد أن محمداً عبده ورسوله:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [ سورة آل عمران: 102] أخي المسلم: أريد أن انطلق أنا وأنت مع آية من كتاب الله, مع أصحاب تلك القلوب النيرة,…

    ادامه »»»
  • منهج القرآن فی علاج الفساد الاقتصادی

    منهج القرآن في علاج الفساد الاقتصادي صبحي مجاهد يعاني العالم من محن اقتصادية متوالية، وقد جرب مناهج اقتصادية عديدة من أجل الوصول إلى مستقبل إنساني أفضل، ووضع الماديون العديد من القوانين والأعراف الاقتصادية، نظّر فيها الرأسماليون لأساطير الرفاهية الاقتصادية، وتوجت العولمة الاحتكارية قمة الفشل الإنساني في تسيير الاقتصاد بما يخدم البشرية.ولقد انحدرت البشرية إلى مستنقع صار من الصعب الخروج منه؛ لأن الإنسان تصور أنه يمكنه التعامل مع القوانين المادية بمعزل عن الأخلاق. فلم يأخذ بما أوصت به الأديان من طرق…

    ادامه »»»
  • المصلح الکبیر الشیخ محمد رشید رضا / طارق عبد

    المصلح الكبير الشيخ محمد رشيد رضا بقلم: طارق عبد الرحمن في قرية "القلمون" كان مولد "محمد رشيد بن علي رضا" في 27 من جمادى الأولى 1282هـ= 23 من سبتمبر 1865م، وهي قرية تقع على شاطئ البحر المتوسط من جبل لبنان، وتبعد عن طرابلس الشام بنحو ثلاثة أميال، وهو ينتمي إلى أسرة شريفة؛ حيث يتصل نسبها بآل "الحسين بن علي" رضي الله عنهم.كان أبوه قويَّ الذاكرة، طلق اللسان، ومن قوة ذاكرته أنه كان يحفظ كل ما مرَّ به في سفره، وكل…

    ادامه »»»
  • المسأله الترکیه وتوضیح المفاهیم / استاذ جم

    المسألة التركية وتوضيح المفاهيم /   استاذ جمعة أمين عبد العزيز  لا شك أن ما حدث في تركيا من فوز حزبٍ يُحسَب على الإسلام وتوجُّهاته يُدخِلُ السرور على قلب كل مسلم غيور على دينه، ويتمنَّى تمكينَ دين الله على الأرض، بل نفرح لكل جهد مشكور قلَّ أو كثُرَ لصالح الإسلام، تقوم به أي جماعة أو أفراد.وليس هذا بالأمر الغريب على المسلمين منذ جيلهم الأول بل وفي حياة الرسول- صلى الله عليه وسلم- فقصَّة فرحة المسلمين بانتصار الروم أهل الكتاب على الفرس…

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا