المقالات

الإخوان والعنف.. العلاقه المفتعله

الإخوان والعنف.. العلاقه المفتعله

المتتبع لتاریخ جماعه الإخوان المسلمین، من
یوم نشأتها وحتى الیوم، یجد صوره واحده: محتل أجنبی أو عدوّ- صهاینه أو إنجلیز أو
أمریکان أو غیرهم- یشارکون مع الحکومات “الوطنیه” فی ضرب الإخوان بلا
هواده؛ بغرض استئصالهم، وکلٌّ له مصلحته، غیر أن الذی یدعو للعجب أن حکوماتنا “الوطنیه”،
من یوم أن تصدَّرت أول حکومه منها للإخوان وحتى الیوم لا ینظرون أبدًا لمصلحه
بلدنا ولا یحترمون رغبه شعبنا.. بل هم دائمًا فی خدمه العدو أو المستعمر، یقدمون مصلحته
علی مصلحه الوطن.

 

 

بهذه الکلمات قدم الزمیل الصحفی عامر شماخ
لکتابه الجدید “الإخوان والعنف.. قراءه فی فکر وواقع جماعه الإخوان المسلمین”،
تضمن الکتاب سبعه فصول فی ۲۳۱ صفحه من القطع المتوسط.

 

 

 

کتاب “الإخوان والعنف..” عباره عن
عرض تاریخی لجماعه الإخوان المسلمین من بدایه نشأتها، مرورًا بقرار الحل والعوده ،
وبعض المراحل الحیویه فی حیاه الجماعه، کان فی بدایتها حرب فلسطین والحدیث عن
النظام الخاص، ومواقف الجماعه من قضایا العنف باستطراد، بدایهً من السیاره الجیب،
وقضیه اغتیال النقراشی، وانتهاءً بحادث المنشیه.

 

 وانتقل بعدها لعرض بعض المقتطفات من تصریحات
مرشدیها السابقین إزاء هذه القضیه، بدایهً من المؤسس الأول الإمام حسن البنا،
وانتهاءً بمرشدها الحالی محمد مهدی عاکف، وعرَض لأقوال العلاَّمه الدکتور یوسف
القرضاوی فی هذا الشأن، ومنها انتقل لعرض بعض البیانات التی أصدرتها الجماعه تدین
فیها کافه حوادث العنف، واختار أحدثها، بدایهً من محاوله اغتیال رئیس الجمهوریه
حتى تفجیرات دهب منذ سنتین تقریبً، وعرض فی نهایه کتابه لشهادات غیر الإخوان
یشهدون فیها بعدم انتهاج الجماعه العنف، وصدرها بتصریحات للرئیس المصری محمد حسنی
مبارک والصحفی الیساری صلاح عیسى وریتشارد میتشل، وانتهى بهذه الشهادات للباحثه
الألمانیه إیفیزا لیون.

 

 وعرض
فی نهایه کتابه بعض المقتطفات فی العلاقه بین جماعه الإخوان المسلمین والأقباط
وموقف الجماعه من التکفیر والحکم، وموقفهم من جماعه الجهاد واستخدامها للعنف.

 

 محن
وابتلاءات

 

تحت هذا العنوان عرض الکاتب لقرار حل جماعه
الإخوان المسلمین فی ۸ دیسمبر عام ۱۹۴۸، والذی أعقبه حادث اغتیال الإمام حسن
البنا، وتوالت بعد ذلک محن قاسیه على الجماعه، بدایهً من ینایر ۱۹۵۴ وأکتوبر من
نفس العام، ثم مذبحه طره ومحنه ۱۹۶۵ ثم حادثه کرداسه الشهیره، وعرض بعد کل هذا
لخطه استئصال طویله المدى انتهى بها لخطه الرئیس السابق محمد أنور السادات عندما
شکَّل لجنهً لمکافحه الإخوان، تلتها اعتقالات بالآلاف فی صفوف الجماعه وسبع
محاکمات عسکریه، وقتل أربعه من أفراد الجماعه فی عهد الرئیس الحالی محمد حسنی
مبارک.

 

 

 

ویوضح المؤلف أن قرار حلّ الجماعه جاء بعد
اجتماع سفراء دول بریطانیا وفرنسا وأمریکا فی مدینه فاید خریف ۱۹۴۸؛ حیث قرروا فی
هذا الاجتماع حلَّ الجماعه والتخلص من مرشدها، وعلیها قامت الحکومه الوطنیه بتنفیذ
المخطط مستغلهً فرصه السیاره الجیب؛ حیث تزامن قرار الحل مع هذه الحادثه الشهیره.

 

 

 

ویؤکد أن قرار حل الجماعه صدر والإخوان
لدیهم ألفا شعبه فی أنحاء العاصمه والأقالیم، ومثل هذا العدد من جمعیات البر
والخدمه الاجتماعیه ومئات المستوصفات والنوادی الریاضیه، کما صدر نفس هذا القرار
والإخوان لدیهم جیش من الفدائیین یحاربون فی فلسطین ویحمون مؤخره الجیش المصری.

 

 

عرض الکاتب للمذکره التفسیریه لقرار الحل،
ثم ردّ الإمام الشهید على هذه المذکره، جاء فیها أن کل الاتهامات التی وجِّهت
للجماعه لا أساس لها من الصحه، وأن کل من درس نظم الإخوان أو اتصل بهم یعلم تمام
العلم بطلان کل ما وجِّه إلیهم من اتهامات.

 

وأضاف الإمام البنا فی رده أن قرار الحل کان
وفقًا لنهضه اجتماعیه کبرى تهیَّأ لها شعبُ هذا الجیل من أبناء الوطن وأفضل
العقائد وترک فی النفوس أعمق الآثار.

وفی سیاق الابتلاء یتحدث الکاتب عن اغتیال
الإمام الشهید حسن البنا، فیضیف أن الجریمه لم تکن باعتقاله فقط وإنما کانت بمنع
تشیُّعه أو الصلاه علیه إلا لوالده، ولم یستطع أحد أن یقدم واجب العزاء فیه إلا
مکرم عبید باشا، بل بادروا باعتقال کل من یُرَى حزینًا لموته أو یقرأ الفاتحه له،
وبعدها انطلقت حمله مسعوره لاعتقال روَّاد المساجد، وتم تعیین الحراسات على
المقابر وتفتیش الجثث التی تدخلها خوفًا من خروج جثه الإمام الشهید.

 

 

 

حقبه عبد الناصر

بعد قرار الحل قام الرئیس جمال عبد الناصر
فی ۱۲ ینایر ۱۹۵۴ باعتقال آلاف من الإخوان، وتم إیداعهم سجن الحربی، ثم سجن العامریه
بعد ذلک، وتعرَّض خمسه منهم لأبشع أنواع التعذیب، منهم عبد القادر عوده وعمر
التلمسانی، وما إن انتهت هذه المحنه لتشتبک معها محنه أخرى فی أکتوبر ۱۹۵۴ إثر
انفجارات نسف مبنى السکه الحدید والجامعه ومحل جروبی فی توقیت واحد.

 

 أضاف
الکاتب أن الابتلاءات التی شملت الجماعه فی العشرین سنه الأخیره جاءت بعد مقتل
الرئیس السابق محمد أنور السادات وخروج مرشد الإخوان الثالث عمر التلمسانی من
السجن، بعدما اتجهت الجماعه للعمل العام، مثل البرلمان والنقابات ونوادی هیئه
التدریس والعمل الطلابی؛ من أجل التغییر عن طریق النضال الدستوری؛ حیث اعتقل
الآلاف من الإخوان، ولم تخلُ وقتها السجون والمعتقلات من الإخوان، واستغل النظام
مناسباتٍ بعینها، فکان یعتقل فی المناسبه الواحده الآلاف من أعضاء الجماعه، وانتهى
ذلک باعتقال أربعه من الجماعه: ثلاثه منهم فی السجون، والرابع فی إحدى سیارات
الترحیلات، بعدما تعمَّدوا عدم إسعافه، غیر الکثیر الذی مات بطیئًا بعد خروجه من
المعتقلات؛ بسبب التعذیب والإهمال والحاله السیئه التی علیها السجون؛ لینتهی کل
هذا بسبع قضایا عسکریه أخرها القضیه المنظوره الآن ویحاکم أمامها أربعون من قیادات
الجماعه، ولم تصدر بشأنهم أحکام.

 

 النظام
الخاص

 

تحت هذا العنوان عرض الکاتب لظروف نشأه
الجهاز الخاص ومهامه وما قام به خلال السنوات التی نشأ فیها، مؤکدًا أن نشأه هذا
الجهاز کانت بعیدهً تمام البُعد عن ممارسه العنف بکافه وسائله؛ حیث انحصرت أدواره
فی أعمال فدائیه قام بها النظام الخاص ضد المحتل الإنجلیزی، عرض فیها شمَّاخ لهذه
المهامّ، ومنها تعطیل سفینه یهودیه فی میناء بورسعید علاوهً على محلات شیکوریل
والشرکه الشرقیه للإعلانات وشرکه أراضی الدلتا بالمعادی، ونسف بعض المساکن فی حاره
الیهود بالقاهره، وحوادث قنابل عید المیلاد، وحادثه النادی الإنجلیزی ومثلها حادثه
النادی الإنجلیزی المصری وحادثه فندق الملک جورج.

ویعرض بعض ما قام به الجهاز الخاص حیث هاجم
دوریهً مصفحهً جنوب القنطره وقذف مئات من سیارات الاحتلال بالقنابل والزجاجات
الحارقه، علاوهً على نسف مخازن الذخیره بأبی سلطان، وتدمیر أنابیب المیاه التی
تغذی المعسکرات الإنجلیزیه، ونسف قطارات الإنجلیز فی مناطق السویس والإسماعیلیه،
وضرب سیاره مصفَّحه بمعسکر القرین، ونسف خط السکه الحدید بقریه أبو حماد وإحراق
مخازن البترول فی جبل عتاقه بالسویس، علاوهً على عشرات العملیات الأخرى.

وتناول کذلک دوره المحوری فی معرکه کفار
دیروم الأولى، ونصب کمائن للعدو واصطیاده أفراده بعد تدمیر شبکات میاهه، کما عرض
لدور الجهاز فی الاستفاده من البدو فی الحرب على الیهود، والحصول على کمیات هائله
من الأسلحه والدجاج فی معرکه کفار دیروم، وتدمیر برج مستعمره “تل بیوت”،
واسترداد دیر مار إلیاس، وتحریر قریه العسلوج من أیدی الیهود ومنع العدو من احتلال
جبل المکبر وتکبیده خسائر فادحه.

کما عرض لدور الجهاز فی تدمیر مرکز قیاده
الیهود وبداخله ضباط کبار والاستیلاء على تبّه الیمن وتغیر اسمها إلى تبَّه الإخوان
وتموین قوات الجیش المصیر الحاصر فی الفالوجا؛ لینتهی کل ذلک بمجاهدین الإخوان فی
معتقلات رفح.

 

قضایا العنف

 

یقسم الکتاب الحدیث عن قضایا العنف إلى
قضایا عنف کان الإخوان طرفًا فیها وقضایا أخرى تمَّ الزج باسم الإخوان فیها، وضرب
مثالاً للقضایا التی کان الإخوان طرفًا فیها بقضیه السیاره الجیب، والتی اتهم
الإخوان فیها بقلب نظام الحکم بواسطه عصابات مسلحه؛ حیث ضبطت السیاره الجیب عن
طریق المصادفه وعُرف تنظیم الإخوان الخاص لدى الحکومه والأمن، وعلى هذا بدأ
النقراشی فی التضییق على الجماعه حتى انتهى الأمر بحلها، ثم تلى ذلک قضیه اغتیال
النقراشی وقضیه محاوله نسف محکمه الاستئناف وقضیه الاعتداء على حامد جوده عند
محاوله تدبیر قتل إبراهیم عبد الهادی رئیس الوزراء آنذاک، ردًّا على قتل النقراشی،
ثم قضیه الأوکار، واغتیال أحمد الخازندار.

 

 

 

وعرض الکاتب لأهم القضایا التی تم تلفیقها
للإخوان، منها قضیه اغتیال سید فایز، وحادث المنشیه، على اعتبارهم من أبرز القضایا
التی تم اتهم فیها الإخوان.

 

 بیانات
وتصریحات وشهادات

 

عرض الکاتب لأقوال المرشدین السابقین وبیانات
الجماعه فی نبذ العنف، بدایهً من الإمام حسن البنا فی رساله (دعوتنا) ورساله (بین
الأمس والیوم) ورساله المؤتمر الخاص ورساله (هل نحن قومٌ عملیون؟)، ثم عرض لبعض من
أقوال المرشد الثانی حسن الهضیبی وتلاها بعرض آخر للمرشد الثالث عمر التلمسانی،
وذکر نص کلام الأستاذ محمد مهدی عاکف المرشد الحالی فی نبذ العنف، والجماعه تجدد
رفضها لجمیع أعمال العنف والقتل والتدمیر، وتؤکد أن هذا الأسلوب لا یؤدی إلی صالح
البلاد والعباد، بل یصبُّ فی مصلحه أعداء الإسلام والمتربِّصین بأوطاننا العربیه
والإسلامیه.

 

 وعرج
الکاتب قائلاً: ومنهج الإخوان المسلمون منهجٌ سلمیٌّ یسعى للتمسک بسماحه الإسلام
صفهً لازمهً لأی مشروع إسلامی إصلاحی، فهم یؤکدون أن الحوار البنَّاء والحقیقی بین
کافه أطراف الوطن هو السبیل للقضاء على أی فساد أو استبداد.

 

وانتقل الکاتب بعد ذلک لعرض أهم بیانات
الجماعه فی الإعلان عن نبذ العنف بدایهً من “بیان للناس” للتذکیر بصحیح
فکر الإخوان، ثم بیان آخر بشأن محاوله الاعتداء على رئیس الجمهوریه، وبیان بشأن
أحداث الکشح، وبیان آخر بشأن الاعتداءات التی تعرضت لها أمریکا، وکان آخرها البیان
الذی کتبه الإخوان بشأن تفجیرات مدینه دهب منذ سنتین.

 

وعرض الکاتب لکلام غیر الإخوان فی الشهاده
بأن الإخوان لم یستخدموا عنفًا، بدایهً من حدیث الرئیس المصری حسنی مبارک عندما
قال لجریده “لوموند” الفرنسیه مصرِّحًا فی عام ۱۹۹۳- ونُشر ذلک فی جریده
(الأهرام) المصریه- أن هناک حرکهً إسلامیهً فی مصر تفضِّل النضال السیاسی على
العنف، وقد دخلت هذه المعرکه بعض المؤسسات الاجتماعیه واستطاعت النجاح فی انتخابات
النقابات المهنیه، مثل: الأطباء والمهندسین والمحامین.

ثم عرض لشهاده الکاتب الیساری صلاح عیسى
وشهاده ریتشارد (صاحب کتاب: الإخوان المسلمون)، ثم شهاده الأدیب أحمد حسن الزیات
والمفکر القبطی رفیق حبیب وشهاده الصحفی مصطفى أمین والصحفی القبطی موسى صبری
والکاتب الأمریکی جراهام فولر، ثم شهاده الباحثه الألمانیه إیفیزا لیون.

 

الأقباط والتکفیر والجهاد والحکم

 

عرض الکاتب فی نهایه بحثه لبعض القضایا،
ومنها العلاقه مع الأقباط وقضیه التکفیر والجهاد وقضیه الحکم، ورؤیه الإخوان لکل
منها بشکل منفرد، مستشهدًا بالآیات الکریمه وبعض أقوال المؤسس الأول للجماعه من
خلال رسائله منها (رساله إلى الشباب)، وسرد فی ذلک الکاتب احتفاء الأقباط أنفسهم
بالإمام البنا، من خلال لویس فانوس أحد زعماء الأقباط؛ حیث کان حاضرًا أغلب دروس
البنا إعجابًا بشخصیه، وعندما ترشَّح البنا فی الانتخابات البرلمانیه کان وکیله فی
أحد اللجان، وعندما منعت الحکومه أحدًا من السیر فی جنازه البنا کان مکرم عبید
مشیِّعًا للجنازه، وشارک ثلاثه من الأقباط فی اللجنه السیاسیه المرکزیه للإخوان
التابعه لمکتب الإرشاد، وهم: وهیب بک دوس، ولویس فانوس عضو مجلس النواب، وکریم
ثابت الصحفی المعروف.

 

 وسرد
الکاتب لأحداث الوقیعه بین الإخوان والأقباط وکلام الهضیبی بشأن الأقباط أنهم شرکاء
فی الوطن والمصیر؛ لینتهی بذلک الجدل الدائر حول قضیه الأقباط وعلاقه الإخوان بها.

 

 وکذلک
قضیه التکفیر وقول الإخوان فی ذلک من خلال مقولات للمرشد الثانی المستشار حسن
الهضیبی والمرشد الثالث عمر التلمسانی، ثم موقف الجماعه من قضیه الجهاد؛ لیُنهی
بحثه عن موقف الجماعه من الحکم، نافیًا تهمه سعی الجماعه للوصول للحکم، وأن
الإخوان لم ولن یسعوا للقفز على السلطه والسیطره على مقالید الأمور، مضیفًا أن
قاده الجماعه- رغم إیذاء الحکام والحکومات لهم- یقومون بالتقرب منهم وإظهار النیات
الحاسمه من جانبهم، ومدّ الأیادی بالمصافحه والمسامحه.

المصدر : اخوان ان لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا