المقالات

  • دعوات دینیه لمناصره المتظاهرین وتأیید مطالب اللیبیین

    الخروج للمناصرة فرض عين   /   إسلام أون لاين- الدوحة    أيد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مطالب الشعب الليبي والوقوف معها مترحماً على الشهداء بأن يكتب لهم أجر الشهادة وللجرحى بأن يشفيهم.ودعا الاتحاد في بيان أصدره الاثنين 21-2-2011 الجماهير المحتجة إلى الصبر والثبت على المبادئ والحفاظ على سلمية التظاهر وعلى الأموال العامة والخاصة والابتعاد كلياً عن إراقة الدماء البريئة.

    ادامه »»»
  • مشکله التعاطی مع تراث سید قطب ومنهجه

    سيد قطب.. قراءة جديدة    /   استاذ جمال سلطان لا يوجد قارئ في العربية مر على سيد قطب إلا وترك الرجل فيه أثرًا لا يمحى عبر الزمن، وهي ظاهرة تتصل عادة بالأشخاص أو المواقف الفاصلة والمميزة في حياة البشر، حيث تلتصق بالذاكرة الصورة أو الكلمة أو الذكرى بحيث يصعب على تصاريف الزمن أن تمحوها من ذاكرة الإنسان مهما مرت الأيام ومهما تعاورت الإنسان تصاريفها وأحوالها، من يقرأ سيد قطب يجد هذه الروح العجيبة التي تتسلل إلى حنايا النفس وتلمس أدق

    ادامه »»»
  • الرقص ، الرقص المحظور، رقص النساء ، رقص الصوفیه، فی الاسلام

    دکتور یوسف القرضاوی من ألوان اللهو والترويح التي اتخذها الناس في بلدان مختلفة، وفي عصور شتى: الرقص.   ولا نستطيع أن نقول: الرقص كله مباح، أو الرقص كله محظور.   فحسب نوع الرقص، ومن يقوم به من رجل أو امرأة، وما يصاحبه من محرم شرعي أو لا يصاحبه، يكون الحكم عليه.  فمن المباح: رقص الرجال في المناسبات السارة، بما لا يكشف عورة، ولا يؤذي أحدا، ولا يعطل عن صلاة أو واجب، ولا ينافي قيمة دينية أو خلقية حث عليها الإسلام.

    ادامه »»»
  • التغییر الثوری فی رؤیه قرآنیه

    أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي*   ألهمت ثورتا الشعبين في تونس الخضراء (14 يناير 2011م)، ومصر الكنانة (25 يناير 2011م) الشعوب وقادة الرأي والتغيير فيها جملة من الأفكار والرؤى والمسارات الحضارية العملية، يجزم صاحب هذه السطور أن بعضها على الأقل لم يكن متوافراً على ذلك النحو من الوضوح والقوّة والثقة، وهو ما يستدعي دراسة تلك الظواهر، والسعي نحو استخلاص الدروس، كي لا تضيع في غمرة الفرحة تارة

    ادامه »»»
  • موقف الإسلام من الحریات الفکریه والدینیه

    القرضاوي فمنحهم حرية التفكير، وحرية العلم، وحرية الرأي والقول والنقد، وحرية الاعتقاد، والتدين، وحرية التصرف بما لا يؤذي أحدًا، حرية التملك بالشروط والقيود المشروعة، بدون ضرر ولا ضرار . . فهذه هي القاعدة العامة في الإسلام: " لا ضرر ولا ضرار " . فأي حرية ترتب عليها ضرر لنفسك، أو ضرار لغيرك، يجب أن تمنع، ويجب أن تقيد في هذه الحالة فإن حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية غيرك.

    ادامه »»»
  • حکم القنـوت فی صلاه الفجر

    من فتاوى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي السؤال:ما الحكم فيما لو نسي المصلي دعاء القنوت في صلاة الصبح؟ وماذا عليه ؟ الإجابة:الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد : دعاء القنوت في صلاة الصبح مما اختلف فيه الفقهاء: فمنهم من اعتبره سنة، ومنهم من لم يعتبره كذلك، وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في صلاة الصبح، ولكن بينت الأحاديث...

    ادامه »»»
  • جهاد الظلم والفساد ، أفضل الجهاد..

    د. يوسف القرضاوي من مراتب الجهاد الذي جاء به الإسلام: مرتبة جهاد الشرِّ والفساد في الداخل، وهذا الجهاد في غاية الأهمية لحماية المجتمع من الضياع والانهيار والتفكُّك، لأن المجتمع المسلم له أسس ومقوِّمات وخصائص تميِّزه وتشخِّصه، فإذا ضُيِّعت أو نُسيت أو حُوربت هذه الأسس والمقوِّمات لم يبقَ مجتمعا مسلما.

    ادامه »»»
  • سقوط المملکه الفارسیه

    د. راغب السرجاني فتح فارسذكرنا في المقال السابق أن جيش الأحنف بن قيس وصل إلى بَلْخ لقتال يزدجرد شخصيًّا في حاشيته الملكية، ولم يتمكن يزدجرد من الفرار واضْطُرَّ إلى قتال الأحنف بن قيس بنفسه، وكان يزدجرد قد أقام معاهدات مع الممالك المحيطة بالدولة الفارسية؛ فأرسل خطابًا إلى ملك الصين، وخطابًا إلى ملك الصُّغْد، وخطابًا إلى ملك الترك؛ أما ملك الروم فكان يعيش في الحروب التي تدور في مملكته، غير الحروب الطاحنة التي كانت بين الفرس والروم مما أثَّر على علاقتهما.

    ادامه »»»
  • الإسلام هو الحل

    استاذ مصطفى مشهور لا تكاد الأمة الإسلامية الآن تجمع على قد إجماعها على أن " الإسلام هو الحل"، وهو العلاج الشافي لكل مشاكلها، وأزماتها، ولكل أمراضها وآلامها.. لقد جربت الأمة الكثير من المناهج، وفرضت عليها أفكار ومعتقدات بعيدة عن حضارتها ودينها، ولكنها عادت لتؤكد من جديد أن طريق الإيمان والإسلام هو الطريق الوحيد، القادر على إعادتها الى موقع عزها وفخارها، وأصبح الأمل قويا في قرب ذلك اليوم الذي تتحكم فيه الأمة في قرارها، وتعود الى شريعة ربها..

    ادامه »»»
  • صناعه الإیجابیه فی المجتمع المسلم

    بقلم: محمد النادي والمسلم الفطن يستحضر لكل عمل نية، ويجاهد نفسه لكي تكون هذه النية خالصة لله لا مدخل للهوى أو الشيطان فيها، "فإن كنت من أولي العزم والنهى، ولم تكن من المغترّين فانظر لنفسك الآن، ودقق الحساب على نفسك قبل أن يدقق عليك، وراقب أحوالك، ولا تسكن ولا تتحرك ما لم تتأمل أولاً أنك لمَ تتحرك؟ وماذا تقصد؟ وما الذي تنال به من الدنيا؟ وما الذي يفوتك من الآخرة؟

    ادامه »»»
  • أخی الداعیه.. أنت صاحب رساله

    بقلم: د. أحمد حسن لقد احتاج رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 سنة لكي تكتمل له الصفتان: الصدق والأمانة (الصادق الأمين) إنها فترة تربية طويلة لترسيخ هاتين الصفتين علمًا وعملاً، فمطلوب أن تكون أخي الداعية معروفًا بهما بين الناس، مشهورًا بذلك، وليس هذا من الرياء في شيء، ﴿إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ﴾ (يوسف: من الآية 36) ﴿مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ﴾ (يوسف: من الآية 51).

    ادامه »»»
  • القدوه فی حیاه النبی صلى الله علیه وسلم وأثرها فی الدعوه

      بقلم: د. أحمد عبد الهادي شاهين القدوة في الدعوة والتربية هي أفعل الوسائل جميعًا، وأقربها إلى النجاح، وإن مبادئ الإسلام تحظى بالقبول حينما يمتثلها الداعي قبل المدعويين، وهكذا كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صورةً حيةً لتعاليم الإسلام السامية في كل شيء، رأَى الناس فيه الإسلام رأْيَ العين، فهو أعظم قدوةً في تاريخ البشرية كلها، ولقد تحركت نفوس الناس بقدر وسعها نحو التطبيق والعمل، يقتبسون من نوره ويتعلمون من آدابه.

    ادامه »»»
  • المرشد العام: الابتلاء من سنه الدعوات

      رسالة من: أ. د. محمد بديع- المرشد العام للإخوان المسلمين عندما نتدبَّر آيات الله عز وجل في القرآن التي حدثتنا عن ابتلاءات الأنبياء والرسل، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، سنجد أنها سنةٌ لا تتخلَّف أن يكون هؤلاء الرهط الكريم أكرم الخلق على الله أشدَّ الناس بلاءً "الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل"، وقد تعدَّدت صور الابتلاءات، وتنوَّعت لكل رسول ونبي على حدة.

    ادامه »»»
  • الوصایا العشر امام حسن البنا

    اقرأ وتدبر واعمل 1 - قم إلى الصلاة متى سمعت النداء مهما تكن الظروف. 2 - اتل القرآن أو طالع أو استمع أو اذكر الله ولا تصرف جزءا من وقتك في غير فائدة . 3 - اجتهد أن تتكلم العربية الفصحى فإن ذلك من شعائر الإسلام

    ادامه »»»
  • أیها الحیارى المتعبون …

    حسن البناء أيها الحائرون في بيداء الحياة ، إلى متى التيه والضلال ، وبيدكم المصباح المنير؟ ..أيها الحيارى المتعبون الذين التبست عليهم المسالك فضلوا السبيل ، وتنكبوا الطريق المستقيم ، أجيبوا دعاء العليم الخبير: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ , وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) (الزمر:53-54) ، وترقبوا بعد ذلك طمأنينة النفس

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا