العربیة

  • الرب تعالى یدعو عباده فی القرآن الی معرفته م

    الرب تعالى يدعو عباده في القرآن الي معرفته من طريقينامام ابن القیّمالرب تعالى يدعو عباده في القرآن الي معرفته من طريقين احدهما    النظر في مفعولاته والثاني التفكر في آياته وتدبرها فتلك آياته المشهودة وهذه آياته المسموعة المعقولة فالنوع الأول كقوله ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس الي آخرها وقوله إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب وهو كثير في القرآن

    ادامه »»»
  • عظیم النفع

    عظيم النفع    امام ابن القیّم     الجهال بالله وأسمائه وصفاته المعطلون لحقائقها يبغضون الله إلى خلقه ويقطعون عليهم طريق محبته والتودد إليه بطاعته من حيث لا يعلمون ونحن نذكر من ذلك أمثلة تحتذي عليها فمنها أنهم يقررون في نفوس الضعفاء أن الله سبحانه لا تنفع معه طاعة وان طال زمانها وبالغ العبد وأتى بها ظاهره وباطنه وأن العبد ليس على ثقة ولا أمن من مكره بل شأنه سبحانه أن يأخذ المطيع المتقي من المحراب إلى

    ادامه »»»
  • أصل الخیر والشر من قبل التفکر

    أصل الخير والشر من قبل التفكرامام ابن القیّم    أصل الخير والشر من قبل التفكر فإن الفكر مبدأ الإرادة    والطلب في الزهد والترك والحب والبغض وانفع الفكر الفكر في مصالح المعاد وفي طرق اجتلابها وفي دفع مفاسد المعاد وفي طرق اجتنابها فهذه أربعة أفكار هي أجل الأفكار ويليها أربعة فكر في مصالح الدنيا وطرق تحصيلها وفكر في مفاسد الدنيا وطرق الاحتراز منها فعلى هذه الأقسام الثمانية دارت أفكار العقلاء ورأس القسم الأول الفكر في آلاء الله

    ادامه »»»
  • الجهل بالطریق وآفاتها والمقصود

      الجهل بالطريق وآفاتها والمقصودابن القیّم* المواساة للمؤمن أنواع مواساة بالمال ومواساة الجاه ومواساة    بالبدن والخدمة ومواساة بالنصيحة والإرشاد ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم ومواساة بالتوجع لهم على قدر الإيمان تكون هذه المواساة فكلما ضعف الإيمان ضعفت المواساة وكلما قوي قويت وكان رسول الله أعظم الناس مواساة لأصحابه بذلك كله فلأتباعه من المواساة

    ادامه »»»
  • ۱۰۰ عام على مولد الإمام البناء

    100 عام على مولد الإمام البنا من الذكريات ما يطويه الزمن، ويسدل عليه ستائر النسيان إلى غير رجعة، ومن الذكريات ما يطوف بالإنسان في فترات متباعدة من حياته، ولكن في صورة شبحية غائمة، لا تثير في النفس من المشاعر إلا هوامشها الطافية، ومساحاتها السطحية، ومن الذكريات ما يتغلغل في نفس الإنسان حتي تتشرَّبها روحه، وتغدو كأنها عضوٌ حيٌّ من أعضائه، بل أشدّها، وأقواها نبضًا وحياةً.  أقول هذا بعد مضيّ قرابة خمسة وستين عامًا على واقع عظيم جميل.. عشتُه لساعات، وأنا في…

    ادامه »»»
  • الحـــوار مع الآخـــر فی الإســـلام

    الحـــوار مع الآخـــر في الإســـلام بقلم: المفكر الراحل / الدكتور أحمد صدقي الدجاني موضوع هذا البحث هو "الحوار مع الآخر في الإسلام". وهو مقدم لمؤتمر "الإسلام وقضايا العصر" الذي دعت إليه "اللجنة الوطنية العليا لإعلام عَمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002". وقضايا العصر التي يناقشها المؤتمر فضلاً عن قضية الحوار مع الآخر هي قضية الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، وقضية المرأة، وقضية النظام العالمي. وقد عهدت إلى عدد من أهل الفكر بمعالجتها.في معالجتي للموضوع أقف بداية أمام دلالات مصطلح "الإسلام" من…

    ادامه »»»
  • الربانیه المعاصره

    الربانية المعاصرةالاستاذ سعيد حوى          لكي يوجد الرباني فلابد من توافر شروط أربعة:1-    الذكر، 2- العلم، 3- الأجواء المساعدة، 4- العمل الدعوي والتعليمي.-          فالذكر لابد منه للوصول إلى مقامات اليقين: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} [الرعد: 28]، وإلى وراثة الحال النبوي {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً} [الأحزاب: 21].-          والعلم شرط الربانية {ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون} [آل عمران: 79]. والملاحظ أنه قد أطلقت كلمة…

    ادامه »»»
  • ۴۰ نصیحه لإصلاح البیوت

    40 نصيحة لإصلاح البيوتقال الله تعالى : " والله جعل لكم من بيوتكم سكناً " . سورة النحل الآية 80 . قال ابن كثير – رحمه الله - : " يذكر تبارك وتعالى تمام نعمه على عبيده ، بما جعل لهم من البيوت التي هي سكن لهم يأوون إليها ويستترون وينتفعون بها سائر وجوه الانتفاع " . ماذا يمثل البيت لأحدنا ؟ أليس هو مكان أكله ونكاحه ونومه وراحته ؟ أليس هو مكان خلوته واجتماعه بأهله وأولاده ؟  أليس هو…

    ادامه »»»
  • ۳۳ سبباً للخشوع فی الصلاه

    33 سبباً للخشوع في الصلاة فإن الصلاة أعظم أركان الدين العملية ، والخشوع فيها من المطالب الشرعية ، ولما كان عدو الله إبليس قد أخذ العهد على نفسه بإضلال بني آدم وفتنتهم ، وقال : { ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم } صار من أعظم كيده صرف الناس عن الصلاة بشتى الوسائل ، والوسوسة لهم فيها لحرمانهم لذة هذه العبادة وإضاعة أجرهم وثوابهم، ولما كان الخشوع أول ما يرفع من الأرض ونحن في آخر…

    ادامه »»»
  • وسائل الثبات على دین الله

    وسائل الثبات على دين الله فإن الثبات على دين الله مطلب أساسي لكل مسلم صادق يريد سلوك الصراط المستقيم بعزيمة ورشد. وتكمن أهمية الموضوع في أمور منها:  - وضع المجتمعات الحالية التي يعيش فيها المسلمون، وأنواع الفتن والمغريات التي بنارها يكتوون، وأصناف الشهوات والشبهات التي بسببها أضحى الدين غريباً، فنال المتمسكون به مثلاً عجيباً (القابض على دينه كالقابض على الجمر).  ولا شك عند كل ذي لب أن حاجة المسلم اليوم لوسائل الثبات أعظم من حاجة أخيه أيام السلف، والجهد المطلوب…

    ادامه »»»
  • رساله من محمد مهدی عاکف

    لا تستسلموا لصنَّاع الغضبرسالة من محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ النبيِّ الأميِّ الأمينِ، وعلى آلِه وصحبِه والتابعين بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ، وبعد!! أيها المسلمون.. إن واجبَ الوقتِ يدعونا إلى أن نتروَّى في نظرتِنا للواقعِ لِنُعيدَ تقييمَه وتحليلَه ومِن ثَمَّ للوقوفِ على حقيقةِ الخندقِ الذي يحاولُ الآخرُ (الغربيُّ) أن يدفعَنا للتقوقعِ فيه، لنبقَى دومًا مُرْتَدِين زيَّ المُدافعِ عن ذاتِه وعن حقيقةِ فكرتِه وأصالةِ دعوتِه {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ…

    ادامه »»»
  • صلاح الدین محمد بهاءالدین

     صلاح الدين محمد بهاءالدين ولد في قصبة (طويلة) التابعة لناحية خورمال / حلبجة في 26/محرم/1369 هـ الموافق 1950 م ، من عائلة علمية ملتزمة ، وكان ابوه ملا محمد عالماً من علماء منطقة السليمانية المعروفين ، و اماماً و خطيباً في الجامع العمري القديم في مركز ناحية خورمال .. وجده ملا بهاءالدين من العلماء البارزين في العلم و العرفان ، وكان معروفاً بالزهد والورع ، ومشهوراً في الفقه والعرفان و التفسير في مدرسة (بيارة) الشهيرة

    ادامه »»»
  • حامد أبو النصر

    حامد أبو النصرتوطئة:المولود يولد على الفطرة، وهي وحدانية الله - تعالى- والبيئة عنصر هام في تكوين الإنسان. الأسرة التي نبت فيها محمد حامد أبو النصر أسسها جده المرحوم السيد/ على أحمد أبو النصر، العالم الأزهري، والشاعر الأديب أحد رواد النهضة الأدبية في مصر في عصر الخديوي إسماعيل، السياسي الذي اشترك في التجهيز للثورة العرابية، حتى قرر الخديوي توفيق تحديد إقامته في منزله بمنفلوط، وبعد فترة تخلص منه بدس السم له فمات في أواخر عام 1880م، إذ كان المعروف آنذاك أن الشنق…

    ادامه »»»
  • عمر التلمسانی فی سطور

    عمر التلمساني في سطور والأستاذ "عمر التلمساني" – تغمده الله بواسع رحمته – من هذا الطراز الفريد الذي تحمل المسئولية في فترة من أصعب الفترات في عمر دعوة الإخوان المسلمين مع مطلع السبعينيات من القرن العشرين بعد غياب في السجون والمعتقلات لأكثر من عشرين عامًا، وكأني بهم يصدق فيهم قول الحق تبارك وتعالى: ﴿للَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾ (آل عمران:172).

    ادامه »»»
  • استاذ مصطفی مشهور

    استاذ مصطفي مشهورتوطــئة: ولد في 15 سبتمبر سنة 1921م، في قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح محافظة الشرقية.دخل كتاب القرية مدة سنتين، ثم التحق بالدراسة الأولية بالقرية، والتحق بالمدرسة الابتدائية بمنيا القمح، ثم المدرسة الثانوية بالزقازيق، ومكث بالزقازيق عامين الأول الثانوي، والثاني، ثم انتقل إلى القاهرة فأكمل بها المرحلة الثانوية، ثم التحق بالجامعة بكلية العلوم، ثم تخرج فيها سنة 1942م. عرف على الإخوان المسلمين سنة 1936م.

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا